علوم القرءان ، منقذ البشرية

علوم القرءان ،  منقذ البشرية
Science du Coran ; Sauveur de l'humanité Les Civilisés sont incapables de corriger ce que leur civilisation a gâché

الأربعاء، 20 أكتوبر، 2010

يا لها من شجرة .. تثمر خبزا !! شجرة Artocarpus communis

شجرة ثمرة الخبز
Artocarpus communis

يا لها من شجرة .. تثمر خبزا !!
Artocarpus communis
بسم الله الرحمن الرحيم
انها شجرة عجيبة حقا .. فهي تثمر خبزا !! ارغفة من الخبز ياكلها اهل الجزر التي تنمور فيها الشجرة ، كما ناكل نحن ارغفة الخبز التي نشتريها من الافران ، مع الفارق .. فخبز الشجر جاهز للاكل ولا يحتاج الا قليل من الشي بالنار ن بغلاف خبزنا الذي يفترض زرع القمح اولا ، ثم طحنه وعجنه وخبزه وتخميره ثم خبزه بالفرن .
اضف الى ذلك ان رغيف الشجر اقرب الى الشكل الكروي واكبر وزنا من رغيف خبز القبح ، الا ان المدهش فنوعي الخبز لا يختلفان من حيث تركيبهما ن فالنشويات هي قوان النوعين على السواء .

وشجرة الخبز تلك تلقب علميا بـ ( Artocarpus communis ) وهي شجرة تنمو في بعض جزر المحيط الهادي ، ويتعدى ارتفاع تلك الشجر اكثر من 30 مترا ، حيث تحمل في نهاية اغصانها أرغفة الخبز تلك بمعدل رغيفين او تلاثة في آن واحد !! .. ( الصور ) .. فسبحان الله .

يبقى ان نعرف ان لتلك الشجرة قصة ظريفة في التاريخ !! فرحلة السفينة (( باونتي ))الى جزيرة (( تاهيتي )) بقيادة الكابتن (( بلاي)) انما استهدفت ( شجرة الخبز ) ولا شيء غير ذلك .
فلقد ارادت الحكومة البرطانية نقل زراعة ( شجرة الخبز ) من من جزيرة ( تاهيتي ) الى مستعمراتها في ( جزر الهند الغربية ) ، وذلك بقصد القضاء على المجاعات هناك ، وتم لها ذلك ونجحت زراعة الشجرة في موطنها الجديد ، الا ان خبزها لم يصادف استحسانا لدى سكان جزر الهند الغربية .

والشجرة قابلة للنمو في المناطق الاستوائية ، قد لقت رواجا بانتقال زراعتها من موطنها الاصلي ( جزيرة تاهيتي ) الى اماكن مختلفة في المحيط الهادي وجنوب شرق آسيا .




ثمرة الشجرة



تشاهدون بالصورة ثمار ( الشجرة ) ، فالثمار المستوية كاملة
النضج تكون لينة وحلة المذاق كالفواكه ، اما الثمار الغير المستوية فهي
تاكل مطبوخة في الماء مثل طريقة ( صلق البطاطس )



شرائح ثمرة ( شجرة الخبز ) يمكن قليها او تجفيفها كالبطاطس
ومذاق ثمرة ( شجرة الخبز ) ذان نكهة طيبة يجمع بين
بين نكهة الاناناس والموز.
الثمرة قد يصل طولها الى اكثر من 35 بوصة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع :
ـ عن موسوعة العربي عدد 296

ليست هناك تعليقات: