علوم القرءان ، منقذ البشرية

علوم القرءان ،  منقذ البشرية
Science du Coran ; Sauveur de l'humanité Les Civilisés sont incapables de corriger ce que leur civilisation a gâché

الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

كنز الكعبة . سرّ قِبْلةِ المسلمين : الباحثو وديعة عمراني


بسم الله الرحمان الرحيم


كنـز الكعبـة..!؟ سرّ قِبْـلة المسلمين ؟!

بقلم : الباحثة وديعة عمراني

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

يقول الحق تعالى :

(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
المائدة :97

حديثنا الساعة عن موضوع قرءاني تكاثرت حوله المتوارثات والأحاديث .
انه الحديث الذي يتطرق الى موضوعية ( كنز الكعبة ) ، والعلامات التي تقول انّ ( الكعبة ) ستهدم اخر الزمان لاستخراج كنزها ؟! على أيدي الاحباش ؟

ونسوق الحديث للاستئناس :
ورد في صحيحي البخاري ومسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: "يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة".
ما يهمنا من هذا الحديث هو ما قيل عن ( كنز الكعبة ) ؟! جاء في سياق تفسير نفس الحديث:" وأما كنز الكعبة فالمقصود به المال المدفون فيها " ذكر ابن كثير في التفسير والعيني في شرح البخاري أنه مدفون في بئر في جوف الكعبة .

حسب ما جيء في هذا الحديث الموروث أن المقصود بـ ( كنز الكعبة ) هو (مال مدفون ) في (بئر ) في جوف الكعبة ؟!

لا نستطيع ان نقول شيئا في صفة هذا الحديث : فانْ نحن أخذناه على ظاهره ، قد نقول أنه فعلا ً يوجد بئر داخل الكعبة وهو بئر مدفون و به مال ؟؟

ولكن الأسئلة البديهية التي قد تستفز عقل العقل ؟
امعقول ان تُجيّش الجيوش والقواة من ( الاحباش ) أي من الاعاجم ، بهدف استخراج فقط ( كنز من مال ) مدفون في بئر ؟؟ انّ بقاع الارض مليئة بالكنوز الدفينة ذات القيمة المالية والآثار الكبيرة ؟؟

وحتى ان افترضنا ان موضوع ( كنز الكعبة ) هو فعلاً مال مدفون بها ؟! ما علاقة ذلك المال واستخراجه بخراب ( قبلة المسلمين )

ولعلنا نطرح السؤال بطريقة اكثر وضوحاً وشفافية :

هل قبلة المسلمين لن تبقى مُفعّلة كقبلة للصلاة اذا استخرج ذلك الكنز ؟ هل الكنز اذن اذا استخرج سيغير من موقع القبلة التكويني ؟

هل استخراج كنز مدفون في بئر سيخرب كينونة القبلة ؟! بحيث حتى وان وجهنا قبلتنا في الصلاة الى الكعبة فان الصلاة لن تقبل ؟

هل قبول الصلاة قِبَل الكعبة متوقف على وجود كنز من ( مال ) مدفون في بئر داخلها ؟

أسئلة كثيرة محيرة تستنطق العقل وتجبره على طرحها !!

لذلك طرحنا كعنوان لهذا الموضوع :


كنز الكعبة..!؟ ثم أردفنا العنوان بـ ( سرّ قِبْلةِ المسلمين ؟! )


وذلك في اشارة منا على أن ( كنز الكعبة ) هو في حد ذاته وصفاته معرفة السر أو الاسرار المتعلقة بسر ( القبلة ) وموقع مكة التكويني في الصلاة ومناسك الحج .


1ـ يقول الحق تعالى ((إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (آل عمران:97)

القرءان لن يتركنا حيارى وبه آيات للمتسائلين ..وبيان كل أمر ,,فنعقل ونتدبر القرءان :

1ـ ان أول بيت الذي وضع للناس هو ببكة : الآية (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ)

ان هذه الاية تكفي لوحدها لمعرفة الصفة المركزية لموقع الكعبة ( بيت الله الحرام ) في منظومة الخلق ؟
فالكعبة لها جزء تكويني كبير في منظومة الخلق بل هي في مركزية ذلك ( التكوين )!!

انها اول بيت وضع للناس ..لنفهم هذه الآية يجب ان نفهم ما هو ( البيت ) أولا في المقاصد الالهية ، فلن يكون البيت مقصور في دلالاته عل ذلك ( المسكن ) الذي يقطن فيه الانسان ويسكن ويأمن ..
وفي هذا نرجو من للقراء الافاضل الانعطافة الى قراءة المبحث القرءاني :الرابط

ما معنى الاية الكريمة (( (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )) ؟!

والذي نقتبس منه هذه الجزئية :
((ونرى في نفاذية سنن الخلق (كتاب الله) ان بيت العنكبوت الذي جاء ذكره في القرءان لا يتصف بصفة السكن لمخلوق العنكبوت بل هو وسيلة قبض لحشرات تكون غذاءا له فيكون من وظيفة البيت الذي نسكنه ونتخذه منزلا ان نضع فيه (حاجاتنا المقبوضة) وهو الاثاث الذي يوفينا قبض حاجاتنا في الطبخ والطعام والنوم والاستراحة فهو بيت وهو (حاوية قبض حيازة) حيث نستطيع حيازة حاجاتنا فيها.
فكان (بيت) في أوليات المقاصد في العقل الذي يخاطبه الله في القرءان لا يعني ان تكون (بيوتكن) هي منازلهن او مساكنهن او دورهن بل تعني احتواء حيازتهن القابضة وهي حاجات مقبوضة فتكون (بيوت) النساء في حاجاتهن المقبوضة وفيها (وقر) ....))

فاذن بيت الكعبة يمثل لجميع ( المصلين ) المسلمين أينما كانوا ووجدوا حاوية ضرورية لقبض ( حيازة تكوينية ) مخصصة لبيت الله الحرام .
هانحن اذن نصل لمعرفة أول كنز مركزي من كنوز الكعبة ؟.. فلنكمل ,,

2ـ في البيت الحرام ايات بينات مقام ابراهيم : الآية
(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)

وأيضا في سياق هذه الحقائق نرجو تكرما من الاخوة قراءة تدبرية للمبحث بالرابط :
شجون من جانب الحرم المكي

وذلك لنفهم ما معنى مقام ابراهيم
وأيضا نقتبس من المرجع هذه الجزئية الهامة :

((اين تلك الآيات البينات ..؟؟ انها لا بد ان تكون في صدور الذين امنوا .. واين هم ..!! الم يأتي الوقت الذي فيه يرفعون القرءان للعلم ..؟؟ انه والله بانتظارهم ... مذخور ليومهم .. في زمن الحاجة اليه ..
انها ذكرى تقيم العلم .. لماذا سبعة اشواط حول البيت ..؟؟ لماذا سبعة اشواط في السعي ...؟؟ ما هو مقام ابراهيم ..؟ هل هو رمز تاريخي ..؟ ام انه موقع علمي عظيم ..؟؟ فيه هندسة ميدان تذهل عقل الباحثين ... الا انهم غير موجودين ..!! فما من باحث علم في القرءان ...!! الا من يتفرج على نصوص على نصوص القرءان ...!! ويتغنون بالحانه ... ويعالجون حركات الفاظه وهم عن الفاظه ساهون ...!!
انها تثويرات عقل يبحث عن منظومة خلق فطرها الله في دينه (الاسلام) بها يواجه المسلمون اكبر هجمة على كيان الاسلام في تاريخه ..!!))


وتنساب الآيات القرءانية امامنا لتكشف لنا حقائق أخرى مذهلة عن أصل ( كنز الكعبة) وسرها العظيم ؟! نضعها على شكل عناوين كبيرة تقودنا لمعرفة الكثير والكثير عن الصفة التكوينية المركزية للكعبة في منظومة ( الخلق ) لخيوط كبيرة


3ـ هاهو ابراهيم ( الابراهيمية ) ترفع قواعد البيت
الآية (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

4ـ هاهي الابراهيمة تتلقى امر ربها بتطهير ( بيت الله )

(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)

5ـ هاهي الابراهمية تتلقى امر ربها بالاذان في الناس بالحج
( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)

6ـ وفي نفس متتالية الاية : ( ليشهدوا منافع لهم )
الآية الكريمة ( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)) سورة الحج

تحت كل اية من هذه الايات باباً عظيما من كنوز الكعبة
نحن كما قلنا نضع العناوين الكبيرة فقط!!

نختمها بالعنوان الاعظم

وهي الاية الكريمة التي وضعناها في اول هذا البحث :

يقول الحق تعالى

(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)

المائدة :97

اقراوا جيدا لفظ ( لكي تعلموا ) الذي جاء ربط بين (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ)

وبين (أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)


فــ (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ)

حوت على علوم السماوات والآرض

أظنه الكنز الاعظم للكعبة ..


اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا مما علمتنا

وارزق عبادك علم التاويل وفقهم في الدين

السلام عليكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تابع المبحث والدراسة الحوارية : المعهد الاسلامي للدراسات الاستراتبجية المعاصرة

ليست هناك تعليقات: