علوم القرءان ، منقذ البشرية

علوم القرءان ،  منقذ البشرية
Science du Coran ; Sauveur de l'humanité Les Civilisés sont incapables de corriger ce que leur civilisation a gâché

الجمعة، 24 يونيو، 2011

حين ينتج البقر .. حليب البشر !!



بسم الله الرحمان الرحيم


حين ينتج البقر .. حليب البشر !!
بقلم : الباحثة وديعة عمراني

لعل عنوان هذا الخبر المستجد في مجال البحوث والدراسات العلمية الحديثة قد يستفز فضول كل إنسان مطلع ، ليسال ؟! كيف للبقر أن ينتج حليب البشر !!.. كيف للبقرة كحيوان معروف عنه إنتاج حليب تغذية من زمن !! .. أن يتحول ليعوض وينتج حليب رضاعة!! كما ترضع الأم رضيعها من البشر !!

الاكتشاف تتبناه الصين ضمن مجال( التكنولوجيا الحيوية الزراعية ) في جامعة الزراعة الصينية.

استهل هذا الخبر بعنوان عريض يقول : (قريبا سيتمكن المستهلكون الصينيون من شراء منتجات الألبان من الأبقار المعدلة وراثيا لتحتوي على معظم العناصر الغذائية في الحليب البشري ) .

حيث صرح (لى نينغ ) وهو باحث في مختبر الدولة لصالح وزارة الزراعة الصينية أنه ثم بالفعل إعطاء الضوء الأخضر لاختبار هذا الإنتاج الذي ،سيكون متاح في الاسواق الصينية خلال عامين على الآكثر .

إذ عمدت تلك الدراسات والأبحاث على نظام التعديل الوراثي (للرموز الجنينية ) الخاصة بفصيلة البقر ، لكي تتمكن من انتاج حليب يحمل الكثير من مواصفات حليب ( الرضاعة ) البشري ، وبالخصوص توفره على العناصر الثلاثة الغنية (ألبومين اللبن ، اكتوفيرين، والليزوزيم ) ،وهي والبروتينات البارزة الحاضرة بوفرة في الحليب البشري .

وتضبف تلك الآبحاث قائلة :أن حضور مثلك تلك البروتينات الهامة التي تتميز بها (تكوينة الحليب البشري خاصة) ، في هذه التجربة للبقر المعدل ((جينيا )) امر في غاية الاهمية ، لان هذا النوع من البروتينات أنواع سهلة الامتصاص من قبل الجسم ، وتقوم بدور فعال حيوي رائد في تحفيز نظام المناعة لدى الإنسان .

رغم أن هذا الحليب كما أشار اليه (لى نينغ ) لن يكون بديلا مثاليا لحليب الثدي لآنه يفتقد الى بعض الآجسام المضادة والبروتين الذي يساعد على تنمية ذكاء الاطفال في الرضاعة الطبيعية ، الا هذا المنتج الحليب ( المعدل وراثيا ) ومنه (اكتوفيرين) سيوفر معدلات كبيرة من بروتين نادر يحتاجه جسم الانسان ويدخل في العديد من المستحضرات الغذائية و الطبية والتجميلية !!

خلاصة .. تداعيات ( التعديل الوراثي ) وآفاته :

تبقى هذه التجربة التي اعلن عنها مؤخراً ، والتي اعطي الضوء الاخضر لانتاجها ، ضمن القضايا الحيوية الشائكة التي تدخل في مجال ( الهندسة الوراثية ) والتعديل الوراثي الذي اطلق العنان له منذ في بدايات عام 1973 حين تمكن العلماء من هندسة البكتيريا وراثيا لتكون اول الكائنات المعدلة لتنتج مادة الانسولين ،والذي بدا التصريح ببيعه عام 1982

ودخلت منذ ـ ذلك الحين ـ تلك التقنية في تعديل العديد من النباتات والتربة التقليدية والحيوانات !! انه تلاعب وراثي بالمادة الوراثية للكائن الحي بطريقة لا تحدث في ظروف طبيعية أو في تربية تقليدية .

ولعل هذه التجربة المعلنة عليها حالياً تشبه ـ الى حد ما ـ ما ثم إنتاجه في مجال ( الصيدلية البيلوجية الحيوانية ) لبعض الادوية المعدلة وراثيا كمادة ( البروتين الدوائي ) الذي يدعى "مضاد الثرومبين " ،والذي ثم انتاجه من حليب المعز المهندس وراثيا .

وقائمة النباتات والحيوانات المعدلة وراثيا قائمة تطول !! وكلما طالت تفاقمت حولها الهواجس والمخاوف والآراء والاصوات المناهضة لمثل ذلك التلاعبات الخطيرة بالمادة الوراثية !!..

رغم هذه المخاوف سيبقى الانسان يلهث وراء كل جدبد براق خادع ..وستبقى الإنسانية خادعة لكل شجع خارج عن فطرة الخلق ..حتى تقع في مستقع وبال خطر !!

سلام عليكم

الباحثة وديعة عمراني

...............

قاموس المصطلحات العلمية الواردة في ( المقال )

lactalbumineألبومين اللبن :

lactoferrineاكتوفيرين :

lysozymeالليزوزيم :

Antithrombin الثرومبين

..........................

مراجع :

الهندسة الوراثية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9_%D9%88%D8%B1%D8%A7% D8%AB%D9%8A%D8%A9

مصدر :انتاج الحليب البشري من البقر المعدل وراثيا
http://ugsf-umr-glycobiologie.univ-lille1.fr/equipe_detail.php?id=29


..............................

مصدر : المعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة

ليست هناك تعليقات: